مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

امتحانات تجريبية للسنة الخامسة ابتدائي في اللغة العربية نماذج للتدريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امتحانات تجريبية للسنة الخامسة ابتدائي في اللغة العربية نماذج للتدريب

مُساهمة من طرف عريف حسان في الإثنين مارس 11, 2013 1:58 pm

التعاون في المجتمع من مقوِمات بقـائه ، بـه يحيـا الفـرد و به تحيى الجـمـاعـة ، {و لو دققنـا النظـر في كل شيء نستخـدمـه لوجدنـا أنه لم (يصل) إلينـا إلاّ بعد أن تضافرت الأيدي (الكثيرة) في إنتاجه }، ويمكن أن نتصور قدر التعاون في المجتمع ، و لو تصورنا أن كل فرد بدأ يعمل وحده ، ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب (البشرية) . و لهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين و ما الأفراد فيه إلاّ حجارة صماء ، وقد حث الله تعالى على التعاون بقوله : " و تعاونوا على البرّ و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .
الأسئلة :
البناء الفكري
1) متى يصيب الهلاك البشرية ؟
2) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة :
التعـاون ، الهـلاك
3)هات أضداد الكلمات التالية من السند : النجاة - جماعة - زواله
البناء اللغوي
- إعرب ما تحته خط في النص .
2- شكل ما بين قوسين في النص .
3- حوّل العبارة التي بين حاضنتين في النص إلى : جمع المخاطبيين .
4- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء :
البيـ..... الممرضـ..... مبارا.....
الوضعية الادماجية
شاركت في تطوع ما مع أناس في حيّكم .
أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه ، و هل بإمكانك القيام به لوحدك؟
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يستعدون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
فهم النص :
1 - أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص
3- - أستخرج من النص كلمتين متضادتين
بناء النص :
1 - أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
2 - أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ
لغة النص :
1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول مايلي إلى المفرد(فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يستعدون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ)
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة " – علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
الأم هذه الكلمة التي كثيرا ماتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقة في هذا الوجود ، فهل سبق لك بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه و حنانه ؟
إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد و هي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها و فضلها عليك ((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك )
الأسئلة:
البناء الفكري
1 - هات عنوانا مناسبا للسند
2 - اشرح الكلمات التالية ثم قم بتوظيفها في جمل مفيدة ندرك – ناضلت - وهبتك
3 - هات أضداد الكلمات التالية من السند : ( تحزن - عاقّا – الموت )
البناء اللغوي
1 - أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص :
2 - أشكل الجملة التالية شكلا تاما ( إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد )
3 - حول الجملة الواردة بين قوسين في النص إلي جمع المذكر السالم .
الوضعية الادماجية
اختر أحد الموضوعين :
- تحدث في بضعة أسطر عن الأم و فضلها علي الأبناء مستعملا الحال و النداء .
- تخيل حياة طفل حرم من عطف أمه و تحدث عنه في بضعة أسطر مستعملا الصفة والمفعول لأجله .

الواثقُ من نفسـه لا يعرف هذه الكلمـات الثلاث : لا أقدر ........لا أعرف .........مستحيل ، فهو يتغلب عليها بالأفعال الآتية : أجتهد .....أتعلم .....أجرب .
إن الثقة بالنفس توصل إلى النجاح طالما كانت إرادته قوية ، فلا ييأس أو يضعف ، و بالتالي ( يحترمه الناس، و يكافئه ربه على صبره و اجتهاده )، فهل أنت يا صغيري واثق من نفسك ؟
الأسئلة1-
البناء الفكري :
أ – هات عنوانا مناسبا للنص .
ب- هات مرادفات الكلمات التالية من النص : يعلم ـ الفوز ـ يجازيه .
جـ - هات أضداد الكلمات التالية من النص : الفشل ـ يقوى ـ كسله .
البناء اللغوي :
أ – لماذا جاءت همزة " يكافئه" مكتوبة على النبرة ؟
ب – أعرب ما تحته خط في النص .
جـ - حول ما بين قوسين في النص إلى جماعة الغائبين.

الوضعية الإدماجية :
أكتب موضوعا تتحدث فيه عن أسباب النجاح و أهميته في حياة الفرد و المجتمع موظفا الصفة ، الحال ، و كان أو إحدى أخواتها (الموضوع لا يتجاوز 08 أسطر).


امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، في رحلة نظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا فشدّت أنظارنا تلك
المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية في الروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل مشكّلة حزاما أخضرا يسر الناظرين. (فسررنا بهذه المناظر الخلابة التي استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة لالتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها ستظل محفورة في ذاكرتنا..
ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .
الأسئلـــــة:
ا ــالبناء الفكري :
ــ هات عنوانا للنص
ــ تحدث النص عن جمال الجنوب
استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك . .
ب ــالبناء اللغوي.
ــ املأ الفراغ بما يناسب من النص
اـ .................( ظرف مكان)
بــ ................ (صفــــة)
جـ .................. (اسم فاعل)
ــحوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد
ــ أعرب ما تحته خط في النص
الوضعية الادماجية التقييمية :
بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
اكتب رسالة لا تقل عن10 أسطر تضمنها وصفا لما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
ليس حبﱠالوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ،وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر . إن الذي حـبﱠوطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕالأمة التي ينتسب إليها فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونه، والنسـاء اللائي يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها .
الأسئلـــة
البناء الفكري
استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن
أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب
رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام
التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن
الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن
النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن
البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط في السند
حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ، و غير ما يجب تغييره
أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء لأن .........................................
الوضعية الإدماجية :
أنت تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتستعد للانتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الإسمية , الجمل الفعلية و فعل الأمر .

انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
avatar
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 59
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

http://coorarif.afdalmountada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى