مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

مذكرات الرياضيات للسنة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مذكرات الرياضيات للسنة الأولى

مُساهمة من طرف عريف حسان في الخميس مارس 28, 2013 8:20 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: قبــــــل ـ بعد
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : صور ( سيارات ـ أطفال ـ حيونات )
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة اليه ـ تلاميذ ـ عين التلميذ الذي يجلس على يمينك ـ على يسارك ـ أمامك ـ وراءك( خلفك)
ـ تحديد شيء في الفضاء باستعمال المفردات : على يمين ـ على يسار ـ أمام ـ وراء

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ يعين التلميذ الذي وصل قبله والذي وصل بعده ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات (4 ،5) عناصر ويجرى سباق لكل فريق
ـ التعليمة : عين التلميذ الذي وصل قبلك والذي وصل بعدك
ـ الإجراءات الممكنة : الأول يعين التلاميذ الذين وصلوا بعده
ـ الثاني يعد التلاميذ الذين وصلواا قبله والذين وصلوا بعده
ـ التلميذ الأخير يعين الذين وصلوا قبله فقط النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التمييز بين التعبيرين " قبل " و " بعد" ـ الاجراءت النشاط الأول :
ـ يشرح كل تلميذ طريقة إجابته مستعملا المفردتين :
قبل ـ بعد ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ يعين المعلم تلميذ من المجموعات ويطالبهم بتعيين الذي وصل قبله والذي وصل بعذه
ــ تنويع المعالم ـ التلاميذ ـ يتمكن من استثمار المفردتين " قبل ، بعد " لتحديد موقعه أو موقع شيء آخر بالنسبة لمعلم معين ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)







بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الاتجـــــــــــــــــــاه
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه ، التوجه ، التنقل ، في بيئة قريبة ومألوفة
الوسائــــــــل : صورة سيارة ـ رسم لمفترق طرق
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة إليه ـ تلاميذ ـ اذكر التلميذ الذي يجلس أمامك ـ خلفك (وراءك) ـ وراءك عل اليسار
ـ تنويع المطاليب من هذا النوع

ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : إلى اليمين ـ إلى اليسار ، إلى الخلف ، إلى الأمام

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الساحة
ـ مرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 4 عناصر ، مرصوفة على ارض الفناء تتكون من 10 أعمدة و10 أسطر فيها خانات ملونة بالأبيض
ـ التعليمة :يقفز تلميذ من خانة إلى خانة حسب تعليمات قائد الفوج دون الوقوع في الخانات البيضاء النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق: تكرار العملية مع تغيير البقع اليضاء ومواقع الإنطلاق ـ االتعليمة المقصودة استعمال التعابير (إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الأمام ـ إلى الوراء ) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
















بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: رمز الاتجـــــاه
مؤشر الكفـاءة: وصف مسلك بسيط وتمثيله ــ يتنقل أو ينقل شيئا على مرصوفة بسيطة ــ يستعمل أسهما ترمز إلى تنقل معين بالاعتماد على عبارات ملائمة ــ يتّبع مسلكا ما
الوسائــــــــل : مرصوفة ( 10 في 10) ــ صورة سيارة متجهة إلى اليسار
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اتجاهات مختلفة ـ صورة سيارة ـ الألواح ـ عرص سورة السيارة ثم مطالبة التلاميذ برسم اتجاه هذه السيارة

ـ ينقل شيء في الفضاء : إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الخلف ـ إلى الأمام

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ فناء المدرسة
ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ على مجموعتين يعرض المعلم المرصوفة المرسومة على أرضية الفناء ويلون المربعات باللون الأبيض
ـ النشاط الأول :
ـ التعليمة :ساعد زميلك على إيجاد المسلك للوصول إلى الكرة دون الوقوع في الخانة البضاء النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل


2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين قصد الاستثمار
ـ الاجراءت الحوصلة : تتوصل كل مجموعة إلى استعمال الرموز المناسبة لوصف التنقل من خانة إلى أخرى :
إلى اليسار : إلى اليمين : إلى الأمام : إلى الوراء :
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
















بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: اتــّبــــــاع مسلك
مؤشر الكفـاءة: ــ يتنقل أو ينقل شيئا على مرصوفة ــ وصف مسلك بسيط وتمثيله
الوسائــــــــل : مرصوفة لكل تلميذين
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ على يمينه ـ على يساره

ـ يستعمل مفردات في التنقل على مرصوفة
ـ يستعمل أسهما تعيـّن التنقل على مرصوفة

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ التلاميذ
ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات تلميذين ، يوزع المعلم على كل فرقة المرصوفة المرفقة للدرس
ـ التعليمة :ارسم الطريق الذي سيتبعه الطفل للوصول إلى اللعبة حسب القانن التالي :


ـالإجراءات : تقوم كل جموعة بالعمل بالتنقل حسب القانون ويلاحظ المعلم عمل التلاميذ وكيفية التصرف داخل كل مجموعة النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ارسم طريقا آخر للحصول على لعبة الطفل أكتب الأسهم التي اتبعها للوصول إلى اللعبة
ـ الاجراءت ـ استعمال المفردات اللازمة لوصف التنقل داخل مرصوفة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)














بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: التنقلات والمتاهات
مؤشر الكفـاءة: ــ اتباع مسلك
الوسائــــــــل : الشكل
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ على يمينه ـ على يساره

ـ مرفة رمز الاتجاه والاتجاه

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار المسلك الصحيح ـ االشكل ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم الشكل المرسوم على كل تلميذ
التعليمة : عيّن الطريق الذي تسلكه السيارة للخروج الإجراءات : ـ يربط السيارة بالطريق رقم 2
ـ يربط السيارة بالطريق رقم 8

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : تعين المسلك الصحيح علىالشكل الجماعي
ـ االشكل على السبورة ـ الكشف ن الشكل المرسوم علىالسبورة
ـ تدوين الإجرءات وشرحها
ـ لماذا لم تسلك الطريق الذي رقمه 1 أو الذي رقمه 3 ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي
النشاط الأول : اخراج القطط من المتاهة
النشاط الثاني : نفس مراحل النشاط الأول الاّ أن شكل المتاهة مختلف ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)

الشكل : دليل المعلم الصفحة 35










بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: التنقل على مرصوفة
مؤشر الكفـاءة: ــ يتنقل التلميذ أو ينقل شيئا داخل مرصوفة
الوسائــــــــل : مرصوفة 1 ترسم على ساحة المدرسة ، المرصوفة 2 لكل مجموعة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ اذكر التلميذ الذي يجلس على يسارك ، عن يمينك ، أمامك ، وراءك
ـ يقرأ التعليمات الخاصة بالتنقل داخل مرصوفة
ـ ـ يستعمل المفردات الخاصة بالتنقل داخل مرصوفة

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ تتوصل كل الفرق إلى ضرورة كتابة التعليمات الخاصة بالتنقل داخل مرصوفة ـ المرصوفة ـ النشاط الأول:
ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة ضمن أفواج حيث يعيّن كل فوج عنصرا منه ويحدد مكان الانطلاق ثم يأمره القائد بالتنقل خانة خانة حتى يصل إلى اللعبة
التعليمة : ( المرصوفة1) : تنقل خانة خانة لتأخذ العبة
الإجراءات : يتوجه التلميذ من خانة إلى خانة متبعا ارشادات القائد
النشاط الثاني :
شروط التنفيذ:يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 3 ـ4 عناصر وتوزع عليهم المرصوفة الثانية ( دليل المعلم ص 36)
التعليمة :ساعد الطفل للوصول إلى اللعبة حسب التعليمات المذكورة
ـ الإجراءات : تلميذ يقرأ التعليمة والآخر يرسم الطريق مستعملا الأسهم
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)













ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : عين طريق آخر للوصول إلى لعبة أخرى
ـ الاجراءت ـ النشاط الأول : تشرح كل مجموعة ما قامت به مستعملة المفردات المناسبة للتنقل داخل ، خرج المرصوفة
ـ النشاط الثاني : تعرض الأفكار وتناقش
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط 1: رسم المسلك للأرنب وتلوين الشيء الذي يأكله
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)





بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تعليم خانة تسمح بالتعليم في الفضاء
مؤشر الكفـاءة: ــ يعلم التلميذ شيئا بواسطة مرصوفة بسيطة
الوسائــــــــل : مرصوفة على ساحة المدرسة ، صورلـ : برتقالة ، تفاحة ، موزة ، شجرة ، زهرة ، ورقة شجر
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ عين الزميل الموجود على : اليمين ، على اليسار ، قبل ، بعد ، وراء ، أمام ، بالنسبة لمعلم ثابت
ـ يستعمل عبارات مناسبة للتنقل داخل مرصوفة

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ ساحة المدرسة
ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يرسم المعلم المرصوفة ( دليل المعلم /ص:38) على ساحة المدرسة ، يعين مكان الانطلاق للتنقل أفقيا . مكان الانطلاق لتنقل عموديا لتلمذين
التعليمة :أين سيلتقي هذان الطفلان ؟ الإجراءات:يعين مكان الالتقاء مباشرة
ـ يعين مكان الالتقاء بعد سير كل واحد في صفه النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : يعين المعلم خانة من مرصوفة
ـ عين الأشياء التي تحدد هذا المكان
ـ النتائج : ـ تعرض النتائج و تناقش
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ مطالبة التلاميذ بذكر الثنائيات الأخرى ـ الشكل ـ ترمز إلى مكان الالتقاء بـ ( زهرة ، برتقالة ) مثلا ، اذكر الثنائيات الممكنة
ـ الحوصلـــــــــة :
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تلوين كل مربع بعد استنطاق الثنائية
ـ ذكر الثنائيات حسب موقع الموزة ، الليمونة داخل المرصوفة ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)








avatar
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 59
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

http://coorarif.afdalmountada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى