مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

معايير بناء فقرات الاجابة القصيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معايير بناء فقرات الاجابة القصيرة

مُساهمة من طرف عريف حسان في السبت مارس 09, 2013 4:36 pm

ان يكون السؤال واضحا ، محددا.
ان تكون فروع السؤال مستقلة بحيث لا يعتمد اجابة احدها على الاخر.
ان يبرز السؤال قدرة الطالب على التنظيم والتحليل والتركيب والتقويم.
ان يتناسب السؤال مع الوقت المخصص له.
الابتعاد عن الاقتباس من الكتاب.
عدم السماح بالاختيار من بين مجموعة من الاسئلة.
تحديد درجة السؤال بالنسبة للدرجة القصوى بجانب السؤال.
مزايا أسئلة المقال :
تستخدم لقياس النتاجات التعلمية العليا ( التحليل،التركيب والتقويم ).
سهلة الاعداد ولا تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
تتيح للطالب التنظيم والتحليل والربط بين المعلومات.
تتيح للطالب التعبير الحر عن نفسه.
تكشف عن ميول واتجاهات وقدرات وقيم الطلاب.
لا تساعد على التخمين.
تعطي الفرصة للطالب لأن يربط بين الموضوعات المختلفة.
عيوب فقرات المقال:
الحاجة الى وقت طويل للتصحيح.
تفتقر الى الشمولية في تغطية المحتوى.
يتأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.
تأثر التصحيح بعوامل ذاتية أو شخصية المصحح.
تدني ثباتها قياساً بالأنماط الأخرى.
معايير أخرى يجب مراعاتها:
يجب تحديد زمن مقترح للاجابة عن كل سؤال ، حيث :
الزمن التقريبي الذي يحتاجه الطالب = 3× الزمن الذي يحتاجه المعلم.
اعداد الأسئلة قبل الموعد القرر للامتحان بمدة معقولة بل يجب البدء في بناء الاختبار منذ اليوم الاول من التدريس.
ذكر التعليمات بكل وضوح في بداية كل سؤال .

avatar
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 59
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

http://coorarif.afdalmountada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى