مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

اللغة العربية - ج2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللغة العربية - ج2

مُساهمة من طرف عريف حسان في السبت مارس 30, 2013 8:42 pm

مذكرات التعبية و القراءة
بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 21
النص المعتمد: لعبة نحبّها الحصــــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :68
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ أين هم هذان الشخصان ؟
ــ ماذا تفعل البنت ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية

ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة 68



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية






الأسئلة :
ماذا طلبت المعلمة من التلاميذ ؟
ــ ماذا طلب طارق من سلمى؟
ــ ما هي الأدوات التي استعملتها سلمى في صنع القطة ؟
ــ كيف يجب أن تكون الكراكيز أثناء الحديث ؟
شرح الكلمات :
ــ الكراكيز ــ زران ــ كالشّنبات ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية






ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية


ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية


بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 21
النص المعتمد لعبة نحبّها الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (التشبيه : كأن ــ كـ ) ، يميز بين الحرفين (اَلــ ــ الــ ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (اَلــ ــ الـ) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 3 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(ال في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ال)
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (الكتب ــ اشتريت الكتب ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (اَلــ ــ الــ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات





يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود(ر) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني
ـ ألاحظ وأتدرب ـ الحصة الثالثة



يرسم الحرفين
(اَلــ ــ الــ) وفق قواعد كتابة كل حرف







بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 22
النص المعتمد: في المسرح (1) الحصـــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :70
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ من هان الشخصان ؟
ــ ماذا تحمل المرأة ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :70



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية






الأسئلة :
ــ من ظهر على المسرح وحيّا الجمهور ؟
ــ من هم أبطال المسرحية؟
ــ ماذا اقترح الحمار على اصدقائه؟
ــ على ماذا اتّفق الأصدقاء بعد زرع القمح ؟
شرح الكلمات :
ثبّتت ــ الغلّة ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية








ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 22
النص المعتمد: في المسرح (1) الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (أهلا ــ وداعا ) ، يميز بين الحرفين (ال : الشّمسية ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (الباء والميم) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم على انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(ال ) في كلمة ما
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمة كما وردت في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتها ،
ــ يستخرج الصيغة بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بها .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين اللفظين (الشمس مشرقة ــ أشرقت الشمس ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (ال الشمسية ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات





يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الكلمة الثانية
ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يكتب الجملة :
ينزل السّتار











بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة الوحـــــــدة: 21/22
المحور : اللعب والترفيه 1 الحصـــــــة :05
الهـــــدف : تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة في الوحدتين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
يوظف الصيغ في الإشكالية المطروحة دون خطأ ـ كراس التمارين ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات
توظيف الصيغة المدروسة
التشبيه : كأن ــ الكاف
أهلا ــ وداعا
ــ التمرين الأول




يميز بين الأصوات المتشابهة ويقابلها كراس التمارين

يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ــ التمييز بين الحروف
ال : الشمسية في بداية الجملة و في وسطها
ـ التمرين الثاني









يتوصل إلى كتابة الحروف في كل الأوضاع كراس التمارين يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ـ يكتب الجملة :
ينزل السّتار ـ التمرين الثالث ة











ــ يكتب الكلمات المقترحة بخط واضح
ـ كراس التمارين


يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد ــ كتابة كلمات ـ التمرين الرابع







بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 23
النص المعتمد: في المسرح (2) الحصـــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :72
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ من هان الشخصان ؟
ــ ماذا تحمل المرأة ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :72



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية






الأسئلة :
ــ ماذا فعل الحمار ؟
ــ هل اعترف لصديقه بما فعل ؟
ــ ماذا قال الديك ؟
ــ لماذا غرق الحمار؟
شرح الكلمات :
الساقية ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية







ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية


ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 23
النص المعتمد: في المسرح (2) الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (لم ــ لن ) ، يميز بين الحرفين (الـ : الشمسية ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (الـ : الشمسية ) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 2 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(الـ ) في الجملة الأولى ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف
(ال ) في الجملة الثانية
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (الشمس مشرقة ــ أشرقت الشمس ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (الــ : الشمسية في بداية الجملة و في وسطها ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات



يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ ــ يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الكلمة الثانية

ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يرسم الحرفين (الـ) وفق قواعد كتابة كل حرف











بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 24
النص المعتمد: القطار المتحرك الحصـــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية و أن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :74
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ من هان الشخصان ؟
ــ ماذا تحمل المرأة ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :74



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية







الأسئلة :
ــ أين توف القطار؟
ــ ماذا فعلت صباح؟
ــ لماذا منعت صباح أخاها من تحريك القطار؟
ــ لماذا توقف القطار بعدما انطلق ؟
شرح الكلمات :
ــ فجأة ــ العطب ــ البطارية ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية









ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 24
النص المعتمد: القطار المتحرك الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و احترام قواعد الاملاء والكتابة التعبير عن مشاهد
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (هذا ــ هؤلاء ) ، الكلمات و يكتب الجملة (هيّا اركبوا) وفق قواعد كتابة الكلمات والحروف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة


معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس
ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الكلمة الثانية

ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يكتب الجملة المقصودة وفق قواعد كتابة الحروف والكلمات بتدج



















بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة الوحـــــــدة: 23/24
المحور : اللّعب والترفيه 2 الحصـــــــة :05
الهـــــدف : تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة في الوحدتين

إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
يوظف الصيغ في الإشكالية المطروحة دون خطأ ـ كراس التمارين ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات
توظيف الصيغة المدروسة
لم ــ لن /هذا ــ هؤلاء
ــ التمرين الأول




يميز بين الأصوات المتشابهة ويقابلها كراس التمارين

يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ــ التمييز بين الحروف
الحركات (الفتحة ــ الضمة ــ الكسرة ) والمد



ـ التمرين الثاني





يتوصل إلى كتابة الحروف في كل الأوضاع كراس التمارين يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ـ يكتب الجملة :
هيّا اركبوا

ـ التمرين الثالث ة











ــ يكتب الكلمات المقترحة بخط واضح
ـ كراس التمارين


يطلب المعلم من التلميذ كتابة الجملة بخط جيد ــ كتابة كلمات ـ التمرين الرابع










avatar
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 59
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

http://coorarif.afdalmountada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى