مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

التغبير الشفوي و القراءة ش2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التغبير الشفوي و القراءة ش2

مُساهمة من طرف عريف حسان في السبت مارس 30, 2013 8:46 pm

الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة +تعبير شفوي الوحـــــــدة: 25
النص المعتمد: المدينة الحصــــــة :01/03/04
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :92
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ ماذا تمثل الصورة ؟
ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية

ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة 92



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية






الأسئلة :

ــ ماهي المناظر المدهشة في المدينة ؟
ــ كيف هي شوارع المدينة ؟
ــ ماذا يوجد في المدينة ، ولا يوجد في الريف ؟
ــ ما هي مساوىء الحياة في المدينة ؟
شرح الكلمات :
ــ تزدحم ــ مساوىء ـ تلوث ـ أنشئت ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية







ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية


ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 25
النص المعتمد في المدينة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (التاء المربوطة ) ، يقرأ ويميز (التنوين بالضمة ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 3 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة (الكلمات :بنايلت ، عالية ، محلات ، مشمس )
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمات كما وردت في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الكلمات ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بها .
ــ يكتب المعلم الكلمات المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الأصوات ويطالب التلاميذ بقراءتهما ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز ويقرأ (الـتنوين بالضمة ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات





يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يكتب المعلم الجملة المقصودة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الجملة في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني
ـ ألاحظ وأتدرب ـ الحصة الثالثة



يكتب الجملة بتدرج وفق قواعد رسم الحلروف











بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 26
النص المعتمد: في الحديقة العامة الحصـــــة :01/03/04
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :94
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ أين هم هؤلاء التلاميذ ؟
ــ ماذا يفعلون ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :94



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية







الأسئلة :
ــ أين تقع الحديقة التي زارها الأطفال ؟
ــ ماذا رأو فيها ؟
ــ ماذا أرادت هدى أن تفعل ؟
ــ هل وافقتها سلمى ؟ ماذا قالت لها ــ ماذا فعل الأطفال في الحديقة ؟
شرح الكلمات :
الظليلة ــ الزاهية ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية








ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 26
النص المعتمد: في الحديقة العامة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و احترام قواعد الاملاء والكتابة التعبير عن مشاهد
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (لا ـ ما ) و يكتب الجملة المقترحة وفق قواعد كتابة كل الحروف .
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم على انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(ج ،ش ) في كلمة ما
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمة كما وردت في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتها ،
ــ يكتب الحرف بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بها .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين اللفظين (الاجتهاد ــ الاشتهاد ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (ج ــ ش ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات





يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يكتب المعلم الجملة المقصودة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الجملة في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني
ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يكتب الجملة بتدرج وفق قواعد رسم الحلروف











بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة الوحـــــــدة: 25/26
المحور : المدينة الحصـــــــة :05
الهـــــدف : تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة في الوحدتين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
يوظف الصيغ في الإشكالية المطروحة دون خطأ ـ كراس التمارين ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات
توظيف الصيغة المدروسة
التشبيه : التاء المربوطة
النفي بـ : لا ، ما
ــ مجروحة ، رقيقة
ــ التمرين الأول




يميز بين الأصوات المتشابهة ويقابلها كراس التمارين

يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات
ــ يقرأ النص ، ويستخرج الكلمات المنونة بالضم ويكتبها .
ـ التمرين الثاني









يتوصل إلى كتابة الجملة حسب النموذج بتدرج وفق قواعد رسم الحروف . كراس التمارين يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ـ يكتب الجملة :
في المدينة بنايات عالية ـ التمرين الثالث











ــ يرتب الجمل المشوشة ضمن فقرة
ـ كراس التمارين


ـ عرض المشاهد ومطالبة التلاميذ بوصف كل مشهد على حدى شفاهيا مع ربط كل مشهد بسابقه للحصول على فقرة .
ــ التعبير عن المشاهد كتابيا ــ يتأمل المشاهد ويصف ما قام بع الأطفال في النزهة ـ التمرين الرابع







بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 27
النص المعتمد: عرقلة السير الحصـــــة :01/03/04
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية ,ان يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :96
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ ماذا تشاهدون في الصورة ؟
ــ ماذا حدث في رأيكم ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :96



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية







الأسئلة :
ــ أين حدثت عرقلة السير ؟
ــ كيف تشابكت السيارات ؟
ــ ماذا فعل السائقون ؟
ــ هل بإمكان الحافلة الكبيرة اأن تتقدم ؟ لماذا؟
شرح الكلمات :
ضخمة ــ محصورة ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية








ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 27
النص المعتمد: : عرقلة السير الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و احترام قواعد رسم الحروف والاملاء والتعبير عن مشاهد
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (لم ، ليس ) ، يلتزم بقواعد رسم الحروف والاملاء ــ يرتب كلمات بشكل يؤدي معنى .
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 2 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة
(لم ، ليس ) من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل صغتي النفي : لم ، ليس



ــ يكتب الفقر المملاة وفق الأهداف المسطرة .


السبورة

كراس التلميذ ـ يكتب بخط واضح
ــ يرسم الحرف وفق قواعد كتابة كل حرف ةيحترم شكلها وحجمها ،
ــ يترك الفراغ المناسب بين الكلمات .
ــ يحترم قواعد الاملاء
ــ يستعمل النقطة لتحديد نهاية الجملة ــ أسمع وأكتب
يلتزم المتعلم بقواعد رسم الحروف والاملاء وبمعايير العرض
ـ الحصة الثانية


إملاء



يعبر عن المشاهد المصورة ـ كراس التلميذ



ــ االصور




ــ يرتب كلمات بشكل صحيح يؤدي معنى .
ــ يستعمل أدوات الربط
ــ يقرأ ما يكتب بنية المراقبة والتصحيح والتحسين
ــ يراجع نصه ويستعين بغيره للتأكد من سلامة ما يكتب
ـ أعبر ـ الحصة الثالثة



تعبير




















بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 28
النص المعتمد: الريف الحصـــــة :01/03/04
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية و أن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :98
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ أين هي هذه البنت ؟
ــ ملذا تفعل ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :98



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية







الأسئلة :
ــ ماذا يقول الأب عن الريف ؟
ــ إلى ماذا تشوقت البنت ؟
ــ كيف وجدت الريف ؟
ــ ماذا فعلت في الريف ؟
ــ لماذا كانت الأم تمنعها من إخراج الماء من البئر ؟
شرح الكلمات :
ــ متفرقة ــ المراعي ــ ألاحق ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية








ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 28
النص المعتمد: الريف الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و احترام قواعد الاملاء والكتابة التعبير عن مشاهد
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ التشبيه (كأن ـ مثل ) ، الكلمات و يكتب الجملة (بعد لحظات ستقلع الطائرة ) وفق قواعد كتابة الكلمات والحروف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس
ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة(كأن ـ مثل )
ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الكلمة الثانية

ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يكتب الجملة المقصودة وفق قواعد كتابة الحروف والكلمات بتدرج







يتأمل المشاهد و يصف ما شاهده ـ كراس التلميذ



ــ االصور




ــ يرتب كلمات بشكل صحيح يؤدي معنى .
ــ يستعمل أدوات الربط
ــ يقرأ ما يكتب بنية المراقبة والتصحيح والتحسين
ــ يراجع نصه ويستعين بغيره للتأكد من سلامة ما يكتب
ـ أعبر ـ الحصة الثالثة



تعبير






avatar
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 59
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

http://coorarif.afdalmountada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى