مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

التربية التحضيرية - بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق المشروع -

اذهب الى الأسفل

التربية التحضيرية - بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق المشروع -

مُساهمة من طرف عريف حسان في الخميس مايو 02, 2013 9:58 am


نموذج مقترح لوضعية تعلمية
وفق استراتيجية اللعب-1

الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
الكفاءة المستعرضة : إثبات الذات و تقبل الآخرين .
الموضوع : لعبة الأسماء . الوسائل : الأطفال ،...ما تراه المربية مناسبا .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على أسماء زملائه ، أسماء الاتجاهات ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ...
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .
الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه .

سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء
( وضعية الانطلاق) التعليمة رقم 1 : ( تأخذ المربية مكانا بين الأطفال) - مطالبة الأطفال التماسك بالأيدي واقفين
على شكل دائرة ثم الجلوس. يجلس الأطفال على شكل دائرة
يختار كل واحد منهم مكانا للجلوس بكل حرية - ينظم الفضاء
( يشكل دائرة مع زملائه)
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
تقول المربية :يجلس رضا على يميني و حنان على يساري
وتكرر الجملة ثلاث مرات مثلا مع الإشارة إلى رضا تارة و حنان تارة أخرى، ثم تطلب من الأطفال الإعادة
فرادى بالترتيب حسب مكان جلوسهم ، إلى أن يعود الدو إلى الطفل الأول .
الإنصات إلى المربية
يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
- يعين موضعة بإعادة الجملة
و اسمي زميليه
يتعرف على أسماء
زملائه .
التعليمة رقم 3 : ( تعطي المربية مثالا)
- رضا يقول : أنا رضا أريد أن ألعب .
من يقول ماذا يريد أن يفعل أيضا ؟
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

التعليمة رقم 4 :
( تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال كالتحول مثلا من الجلوس إلى الوقوف أو من شكل دائرة إلى صفوف و هكذا ...)
- استعمال جمل فعبلية ،
- ذكر لون المئزر ..
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه

ملاحظة :- هذا مثال لوضعية تعلمية تساعد المربية على بناء وضعيات أخرى على غرارها وابتكار كلّ ما يحقق الأهداف التعلمية المبرمجة يوميا.

ب-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د
النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص .
الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء.
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها .
- يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه.
الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي .
الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات .
الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب -
لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد .
ملاحظـة :
نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها .
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية
- طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة :
- كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال)
ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض
تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص
- طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ...

- الإنصات و الملاحظة


- إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها .
تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ...
وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث :
أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟
- توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل
ثم عرض النتائج على السبورة .
- عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال .
- استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة
- اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة .
- الإجماع على الحل الأمثل : التجربة .

- تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو
- الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ...
- يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه .
وضعية النهاية
( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة Sad وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه :
( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. .
- تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى.



ج-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق المشروع
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . المـدة : 3 أو 4حصص ذات 20د .
النشاط : إنجاز مشروع. الموضوع : إنجاز مزهرية .
الكفاءة المستهدفة : بناء استرتتيجية مشروع و تنفيذه..
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يقارن و يميز الأشكال و الألوان.
- يتعرف على بعض المواد و الوسائل و وظائفها...
الوجداني : - يكتشف النظام و التناسق و يحترم تسلسل العمليات ...
الحس حركي : يتدرب على توظيف الوسائل في التخطيط و القص و اللصق... .
الوسـائل : عند المربية : أزهار مختلفة اصطناعية و حقيقية – مزهرية -
لدى كل طفل : كوب بلاستيك(ياغرت) أنابيب (Pailles) – مقص – غراء-ورق مقوى- ورق ملون - – أقلام لباد – أقلام التلوين ... .
ملاحظـة : - يمكن أن يكون العمل عند الإنجاز على شكل أفواج .
نختار المربية ما يخدم المشروع من الوسائل و المواد على أن تجنب الأطفال تلك التي تشكل خطرا عليهم.
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :أنواع من الأزهار قصد التعرف عليها
ثم مطالبتهم عن أماكن تواجدها ...ثم استدراجهم إلى ذكر المزهرية
-إبراز مزهرية : ماذا نضع داخلها؟ .
- طرح الإشكالية :
- نريد أن نصنع مثل هذه المزهرية : استنطاق الأطفال حول تصوراتهم ل:
* المواد – الأدوات – الألوان .... التي تدخل في الإنجاز ...
- مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول كيفية الإنجاز : كيف ؟ بم نبدأ ؟
تستنطق المربية الأطفال لإبراز تصوراتهم للخطة ... - تسمية الأزهار، وصفها من حيث الشكل ،اللون * الحديقة ، البستان ، الطبيعة ...البيت
- تسمية " المزهرية" ، نضع الأزهار...
- الإنصات و الملاحظة
- يحدد المواد و الوسائل اللازمة للإنجاز .
- اختيار الوسائل : مقص مسطرة ...
- تحديد المواد : ورق قماش -.الألوان .. .
... تصور طريقة عمل ...عرض طرق الإنجاز ...
وضعية بناء التعلمات
( التخطيط) - الوصول بالأطفال إلى ضرورة وضع خطة عمل نظرا لتعدد الآراء...
- إفساح المجال للتشاور حول الخطة ....
- الاتفاق مع الأطفال على طريقة الإنجاز التي يجمعون عليها ...
- مراحل الإنجاز و طريقة التنفيذ في كل مرحلة .
- المرحلة الأولى- المرحلة الثانية ... - عرض خطوات الإنجاز من طرف بعض الأطفال
و الاتفاق عليها ...
أولا :.......ثانيا :......


توظيف المعارف
(التنفيذ) - - توجه المربية استراتيجية التنفيذ تدريجيا كما خطط لها الأطفال :
على أن تترك لهم حرية اختيار الأشكال و الألوان و تكتفي بالتوجيه في طريقة القص مثلا أو وضع الغراء إلخ ...
ملاحظة : يجزأ تنفيذ المشروع إلى حصص تراعى فيها قدرة الأطفال
و إمكاناتهم تحكمهم في خطوات الإنجاز... - تنفيذ المشروع وفق الاستراتيجية المرسومة
و مراحل الإنجاز.




أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
وفق استراتيجية اللعب -2

الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
الكفاءة المستهدفة : مبادئ البرمجة .
الموضوع : لعبة الرجل الآلي . الوسائل : الأطفال ،...شريطان من لونين : أزرق- أصفر.لوحة تحكم إلكترونية - صور .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على معنى البرمجة ، أسماء الاتجاهات ، يخاطب بتعليمة – ينفذ تعليمة .
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه المطلوب – يستعمل اللون المناسب .
الوجداني : - يتفهم الآخر- يحترم الأمر .

سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء
( وضعية الانطلاق) ( شرح اللعبة) :
- تمارس اللعبة من طرف طفلين ،الأول يقوم بدور الرجل الآلي و الثاني بدور المبرمج .
يقف الأول أمام الثاني ، و يجب أن ينفذ كل ما يأمره به المبرمج ويتوقف بعد كل أمر. - ينظم الفضاء
( يشكل دائرة مع زملائه)
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
-يقول الثاني مثلا ثلاث خطوات إلى الأمام ،فيتقدم الأول بثلاث خطوات و يقف ، وهكذا ...
من لأجل الاتجاه إلى اليمين أو اليسار يضع عى كتف الرجل الآلي لونا من اللونين بعد الاتفاق على الجهة التي يرمز إليها .
الإنصات إلى المربية
يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
- يعين موضعة بإعادة الجملة
و اسمي زميليه
يتعرف على أسماء
زملائه .
التعليمة رقم 3 :
- عندما تكون التعليمة غير مفهومة يطلب إعادتها من طرف الرجل الآلي بالقول" لم أفهم ، أعد من فضلك "
- يعين المبرمج مبدئيا المكان من القسم الذي يقصده قبل بدء اللعبة .
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

التعليمة رقم 4 :
- لكي يصبح اللعب حقيقيا يطلب من الأطفال المشي كالرجل الآلي و التكلم مثله بتقطيع الكلام ...
- استعمال جمل فعبلية ،
- ذكر لون المئزر ..
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه
توظيف و استثمار يكمن اقتراح وضعيات أخرى لأغعطاء اللعبة صبغة جديدة . -استثمار المكتسبات السابقة ..................

avatar
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 59
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

http://coorarif.afdalmountada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى